وداع في الكويت عصّي على النسيان
السفير أحمد غيث عبد الله والإعلامي أحمد دشتي في ذمة الله والتاريخ

In General News, Latest News

لن تكون أعمارنا كلها ربيعاً.. بل ستتناوب عليها الفصول الأربعة…
منجل الموت يحصد.. بثقافة الجراد.. كأننا على خشبة اللامعقول.
عزيزان فقدتهما، وفي يوم واحد… هل يفترض أن يسقط الانسان تلو الانسان؟!
بذهول دام تلقيت نبأ الفاجعة والصدمة الأليمة.
انكسر الحرف وفقدت الكويت وفقدتُ شخصياً صديقين عزيزين، موسوعتين في الدبلوماسية والاعلام السفير أحمد غيث عبد الله والإعلامي أحمد دشتي.
أن تفقد صديقاً عزيزاً ومحباً ليس بالأمر الهيّن، فكيف إذا فقدت وفي يوم واحد العزيزين أبو هشام وأبو حسين.. وكأن الأروقة المقدسة تخلو تدريجياً من الملائكة كأنها لحظة التصدّع والزلزال.
فقد قرع المرحومان أجراس حزنهما، ليتركا الأهل والأحباب يقاسون لحظة وداع شخصيتين عصيتين على النسيان، لا يحتويها عذاب الألم، كنقاط ناقصة على حروف ضائعة تضيئها السنة اللهب… والسنة النار…
يا صديقيّ الحبيبين، انتما لم تموتا بل ستظلان في قلب كل منا أنشودة نترنّم كلامتها وحروفها … ستظلان نجمتين تضيئان دروب الأهل والأحبة. عدتما إلى حيث تضيق الأرض بالأرض.
علاقة حميمة وقواسم مشتركة إضافة إلى الهمّ الوطني والقومي تجمعنا. السفير أحمد غيث عبد الله شخصية دبلوماسية عريقة ترك بصماته عميقة في عالم الدبلوماسية.
والأستاذ أحمد دشتي أحد أبرز اعلاميي الكويت المخضرمين وأول خريج كويتي متخصص في الاعلام من جامعات الولايات المتحدة وأحد مؤسسي الاعلام الحديث في الكويت ووكالة الأنباء الكويتية إلى جانب المرحوم برجس البرجس.
وأحمد دشتي وأحمد غيث صديقان صدوقان لكل معارفهما وأحبائهما المنتشرين في العالم العربي، كم الححت عليهما كتابة مذكراتهما لما تختزانه من حكايا وأسرار ومعلومات.
السفير غيث تخرّج من جامعة القاهرة في العلوم السياسية عام 1958 والتحق بالخارجية الكويتية كمدير دائرة مقاطعة اسرائيل ثم سكرتيراً اول في جدة ثم الى بيروت كمستشار ثم وزير مفوض ايام الرئيسين فؤاد شهاب وشارل حلو ثم قائماً بالاعمال بعد تعيين السفير محمد غانم كوزير في حكومة بلاده عام 1965.. ثم التحق عام 1966 كسفير لبلاده في ليبيا مقدماً اوراق اعتماده للملك ادريس السنوسي ثم للعقيد معمّر القذافي حيث روى لي تفاصيل عاشها ليلة الانقلاب بسبب تصادف قدومه ليلا عن طريق البرّ من تونس… ثم انتقل كسفير لدى الاتحاد السوفياتي في عهد بريجنيف وبعدها إلى الاردن إبان حكم الملك حسين في عام 1973 ثم إلى اليابان حيث أقيم شخصياً الآن وإستمر حتى 1984 ثم إلى إيطاليا إبان فترة الغزو العراقي حيث سجل التاريخ له مواقف مشرّفة دفاعاً عن بلده.
علاقته بلبنان وحبّه له أعاداه من جديد مع زوجته اللبنانية أم هشام نهى سعد الدين الصمدي كسفير عام 1992 حيث كان دبلومسياً وإعلامياً بإرتباط بعلاقات وثيقة بكل أهل لبنان من سياسيين وإعلاميين ليعود بعد ست سنوات إلى وزارة خارجية بلده..
ولا ننسى انه كان من الرعيل الأول لأبناء القوميين العرب في بداية شبابه في الكويت وكان دائماً يخشى من ضياع وتبدّد أحلامنا القومية دون أمل بمشروع يعيد لأمتنا جزءاً من كرامتها ويرسم مستقبلاً مغايراً، وهذا ما كان يشاركه فيه المرحوم أحمد دشتي الذي وبعد دراسته الثانوية في الكويت التحق بالجامعة الأميركية في بيروت وبجامعة الهايكازيان لينال بكالوريوس في إدارة الأعمال وفي اللغة الانكليزية وحيث لعب دوراً مميزاً في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في بيروت كما عمل مع المذيعة التلفزيونية الشهيرة ليلى رستم وقابل الفيلسوف اللبناني ميخائيل نعيمة قبل أن يعود ويلتحق بتلفزيون الكويت في فترة السيد محمد السنعوسي لينتقل إلى جامعات الولايات المتحدة ليعود كأول خريج كويتي يحمل ماجستير في الاعلام متخصصاً في العلاقات الإعلامية الدولية ليعدّ دراسة لاستغلال الاقمار الاصطناعية تحت اسم ARAB SAT. ليكون أول من أطلق هذه التسمية. فأسس إلى جانب البرجس وكالة الأبناء الكويتية حيث كان نائباً لرئيس مجلس الإدارة والمدير العام. ومثل الدشتي الكويت في مؤتمرات عربية وإقليمية ودولية قابل خلالها أنديرا غاندي والحبيب بو رقيبة وغيرهم لكنه يعتزّ مردداً أن بيروت أثرت في ثقافته وحياته المهنية.
اليوم الدبلوماسية والإعلام يقطران دماً ودمعاً…
هل هكذا نفقد أحبائنا ليبتلعهم الزمن ويتحولوا أحلاماً تراودنا وتلازمنا..
هل هكذا يذهب البشر في الاتجاه الآخر…
نجمان أفلا في الكويت… فأظلمت سمائي في طوكيو.. حكايتكما سنرددها وسنتذكرها نحن الضائعون في لعنة العمر…
عزاؤنا لأفراد عائليتهما وأصدقائهما وأحبائهما..
رحمهما الله…
     د. عماد عجمي

You may also read!

“في مقابلة حصرية- ديفيد شينكر لـ”الهديل

في مقابلة حصرية- ديفيد شينكر لـ«الهديل»: إتهامات نصرالله من نسج الخيال... وسنفرض عقوبات على الفاسدين في لبنان..الحكومة لم تقم

Read More...

اليابان تُرحّب بتوقيف أميركيين بملف هروب غصن استرداده من لبنان غير وارد وطوكيو تبلّغت

في تطوّر بارز في قضية عملاق صناعة السيارات في العالم كارلوس غصن، ألقت السلطات الأميركية القبض على متّهمين اثنين

Read More...

Ghosn: I am Not Going Back

The Quest for Carlos, A waste of Japanese efforts and money Leila Hatoum Arab News Japan BEIRUT— Carlos Ghosn is enjoying the

Read More...

Mobile Sliding Menu

Copyright © 2017. Developed by Creatives